16 C
Baghdad
الإثنين, ديسمبر 6, 2021

Buy now

spot_img

الخزعلي: المرشح ليس رهينا لرئيس كتلته وانما يرتفع بعدد اصواته

بغداد/

اكد عضو شبكة الهدف للتحليل السياسي، هيثم الخزعلي، اليوم الاحد، ان المرشح ليس رهينا لرئيس كتلته وانما يرتفع بعدد اصواته، مبينا ان في الدورات السابقة كان هناك تجاوز على القوانين والدستور.

وقال الخزعلي لبرنامج “دراسة الدورات البرلمانية السابقة” ان “انتخاب المرشح يكون بشكل مباشر بسبب الدوائر المتعددة”، موضحا ان “هناك معرفة مباشرة بين الناخب والمرشح باعتباره من منطقته”.
وبين ان “المرشح ليس رهينا لرئيس كتلته وانما يرتفع بعدد اصواته”، لافتا ان “بسبب نظام المحاصصة الذي اسسه الامريكان يتأخر تشكيل الحكومة”.
واشار الخزعلي ان “هناك ملاحظات كثيرة على البرلمان السابق فالنواب كلهم كانوا حكومة وكلهم معارضة”، مبينا ان “النائب الان يستمد شرعيته من الناخب لانه يحصل على صوته بشكل مباشر”.
واوضح “لا يستطيع رئيس الكتلة معارضة النتائج لان المرشح سيصعد بثقة الناخب”، مشيرا ان “الكتلة الاكبر هي التي تحصل على اكثر الاصوات وليست التي تتشكل بالبرلمان”.
ولفت الخزعلي ان “في الدورات السابقة كان هناك تجاوز على القوانين والدستور”، منوها بان “تأخير الموازنة يكلف العراق مبالغ طائلة لانها تتعلق بمشاريع وشركات تغرم العراق”.
واستكمل بالقول ان “البرلمان هو الذي يشرع الموازنة وسقف الديون على الموازنة”، موضحا ان “الرئاسات الثلاث اتفقت على موافقة المشروع الامريكي بمصادرة رأي الاغلبية”.
وشدد الخزعلي على ان “هناك كتل تتبنى ما تبنته المرجعية في الحفاظ على الحشد”، مبينا ان “السيد كاظم الحائري حرم انتخاب من يعادي الحشد”.
وتابع “نريد اقتصادا واعمارا وبناء والقضاء على الفساد وهذا ما تتبناه الاتفاقية الصينية”.

 

أخبار ذات صلة

تابعنا

300,000FansLike
20,000FollowersFollow
30,000FollowersFollow
5,000FollowersFollow
2,000FollowersFollow
10,000SubscribersSubscribe
- Advertisement -spot_img

آخر الأخبار